شارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  القوانين العامه للمنتدىالقوانين العامه للمنتدى  التبليغ عن المخالفات التبليغ عن المخالفات  المكتبهالمكتبه  رفع الصوررفع الصور  المشاركات الجديدهالمشاركات الجديده  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نهلة السمان
عـضـو
عـضـو
نهلة السمان


277
التقييم 50

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الأحد 13 سبتمبر 2009 - 9:17



مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Absba52




مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية 761178

اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى انزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم ان يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.

ومن هنا نبدأ بعون من الله سلسلة من الدروس المبسطة لتعليم مبادئ اللغة العربية

الدرس الاول: الكلمة


الكلمة :تُقسم الكلمة(اي الكلام) في اللغة العربيةالى ثلاثة اقسام:

أولا: الاسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, اوحيوان مثل: حصان,اوجماد مثل: حجر. وعلامته ان يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (ال التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.

ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان في قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار", "جائَتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم امنا".

ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى في غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, في, عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة الا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد, عن اليمينِ وعن الشمالِ".


مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Absba52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة السمان
عـضـو
عـضـو
نهلة السمان


277
التقييم 50

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الخميس 1 أكتوبر 2009 - 3:56

الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات

المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الاخير) حسب موقعها في الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".

مرة تكون حركة الحرف الاخيرضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".
المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما اصابَك من حسنة فمن الله وما اصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الاخير في الفعل الماضي: أصابَ (الباء) في كلا الجملتين فتحة.

والأسماء كلها معرب الا القليل منها كما أن الافعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا في حالتين.

1- إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من ابصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.

2- إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.

انواع البناء

انواع البناء اربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,أدرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.

2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.

3- البناء على الضم مثل: حيثُ, كتبُوا. كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.

انواع الاعراب

وانواع الاعراب اربعة كذلك

1- الرفع مثل: يكتبُ, العلمُ نافعٌ. يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2- النصب مثل: لن يكتبَ,كان الانسانُ عجولاً. يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.

3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.

4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.

ونلاحظ هنا ان الرفع والنصب يكونان في الاسم والفعل المعربين, وان الجر يختص بالاسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة السمان
عـضـو
عـضـو
نهلة السمان


277
التقييم 50

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الجمعة 6 نوفمبر 2009 - 16:04

الدرس الثالث: علامات الاعراب

اولاً: علامات الرفع:
1-علامة الرفع الاصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة الف ونون او ياء ونون على مفرده) بالالف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف بدل الضمة لأنه مثنى.

3-الواو: ترفع الاسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الاسماء الخمسة. وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل او صفته زيد على مفرده واو ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الافعال الخمسة, (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون في آخره مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.

ثانيا:علامات النصب:
1- علامة النصب الاصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2-الالف: تنصب الاسماء الخمسة بالالف مثل: إن اباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الاسماء الخمسة.

3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن في الأرض مرتين. إن المؤمنين في جنات النعيم. المؤمنين: اسم (ان) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء) لأنه جمع مذكر سالم.

4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده الف وتاء مفتوحة) بالكسرةمثل: إن المؤمناتِ في جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع اذا كان من الافعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره لأنه من الافعال الخمسة.

ثالثا: علامات الجر
1- الكسرة وهي علامة الجر الاصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها. دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لانه جمع مذكر سالم.

وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.

والاسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة.

3-الفتحة: يجر الاسم الممنوع من الصرف (وهو الاسم الممنوع من التنوين) بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (ال التعريف) مثل: صَلَّيْتُ في مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ (في) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

رابعا: علامات الجزم
1- علامة الجزم الاصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

2- حذف النون: الافعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا. يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.

3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ في شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إياك نعبد
عـضـو
عـضـو
إياك نعبد


784
التقييم 20

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 12:34

جزاكم الله خيرًا اختنا الكريمة


لم نكتب ردًا من قبل حتى لايتم تشويه الموضوع قبل الانتهاء منه
على امل ان نجد المزيد من هذه الدروس القيمة ،
فــ هل إنتهيتِ ...
أم مازلتِ مُدانة للقراء بمزيد من الدروس ؟
مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية 659644

وبارك فيكم الرحمن وجعل مثواكم الجنان
مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية 205490 مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية 205490 مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية 205490
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة السمان
عـضـو
عـضـو
نهلة السمان


277
التقييم 50

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 6:15

جزانا واياك أخي الكريم
نعم سوف اكمل بإذن الله ما بدأته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة السمان
عـضـو
عـضـو
نهلة السمان


277
التقييم 50

مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية   مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية I_icon10الأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 6:28

الدرس الرابع: الفعل وأقسامه


أقسام الفعل كثيرة

أولا: من حيث الزمان: يقسم الى ماضٍ ومضارعٍ وأمر

1- الفعل الماضي: هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى مثل: كَتَبَ,لَعِبَ, سَافرَ.
وعلامته: أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل: لَعِبَتْ.
أو تاء الضمير المتحركة مثل: قَرَأْتُ.

2- الفعل المضارع: هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر او المستقبل مثل:يَجْتَهِدُ , يُسافرُ.
وعلامته أن يقبل (السين) أو (سوف) أو (لم) أو (لن) مثل: سنريهم آياتنا. سوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. لن تدخلوا الجنة, لم يحضر احد.

3- فعل الأمر: وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمرمثل: وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ.
وعلامته ان يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل: إجْتَهِدِي

ثانيا: من حيث الفاعل والمفعول به.
يقسم إلى: "لازم" و "متعدي".
1-الفعل اللازم: وهو الذي يلزم (يكتفي) بفاعله فيعطي معنى تاما (جملة مفيدة) مثل: حضر سعيدٌ. نَظُفَ الثَوْبُ. عَرِجَ الصَبِيُّ.

والفعل اللازم يكون في الافعال التي تدل على سجية (طبع) مثل: جَبُنَ , بَخِلَ, نَدِمَ, صَفِنَ.


أو حِلْيَة مثل: جَمُلَ, حَلِيَ, حَوِرَ (العين الحوراء هي ماتكون شديدة البياض,شديدة السواد), نَجِلَ (العين النجلاء: الواسعة).
أو عيب مثل: حَوِلَ, قَصُرَ, أو لون مثل: خَضِرَ, حَمِرَ, صَفُرَ.

أو نظافة مثل: نَظُفَ. طَهُرَ. أو وساخة مثل:وَسِخَ, دَنِسَ.
أوحالة عارضة (أي غير دائمة) مثل: مَرِضَ, كَسِلَ, نَشِطَ.


2- الفعل المتعدي: وهوالذي يتعدَّى (أي يتجاوز) فاعله إلى المفعول به مثل: حرثَ الفلاحُ الحقلَ. (لو قلنا حرث الفلاح, لم تعطِ معنى تاما, لذلك احتجنا الى كلمة: الحقلَ, وهي المفعول به كي يتم المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ وأساسيات تعلّم اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شارك :: المُــلتقى الثقافى ::   :: اللغة و الأدب-
انتقل الى: